TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تجمع 500 مليون دولار في أول إصدار لسندات الساموراي اليابانية

مصر تجمع 500 مليون دولار في أول إصدار لسندات الساموراي اليابانية
مصر أول دولة بالشرق الأوسط تطرح سندات الساموراي اليابانية

القاهرة - مباشر: أعلنت وزارة المالية العودة للأسواق الدولية للسندات، رغم تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وما تفرضه من تحديات اقتصادية عالمية غير مسبوقة، فإنها تمكنت من طرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، بقيمة 60 مليار ين ياباني، تُعادل نحو نصف مليار دولار.

وأوضحت وزارة المالية في بيان صادر اليوم، أنه بذلك تكون لمصر الريادة بالشرق الأوسط في هذا المجال، باعتبارها أول دولة تُصدر سندات دولية مقومة بعملة الين الياباني بالأسواق اليابانية.

واستطاعت وزارة المالية، طرح هذا الإصدار بضمانة ائتمانية من البنك الياباني سوميتومو ميتسوي «Sumitomo Mitsui» وتغطية إحدى مؤسسات التأمين اليابانية الحكومية نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمارNippon Export and Investment Insurance ، والحصول على تسعير منخفض لسندات الساموراي بالسوق الياباني؛ حيث بلغ الكوبون 0.85%. سنوياً لأجل 5 سنوات، بما يجعله أكثر تميزاً مقارنة بأسعار كوبونات إصدارات السندات الدولارية الدولية بمتوسط إجمالي بتكلفة سنوية للإصدار 2.33%.

وأكد محمد معيط وزير المالية، أن نجاحنا فيطرح أول إصدار لسندات الساموراي بالسوق الياباني، يعكس قدرتنا على العودة للأسواق الدولية للسندات بما في ذلك تلك التي ندخلها لأول مرة في تاريخ مصر، رغم ما تشهده الاقتصادات من تحديات عالمية غير مسبوقة.

ولفت إلى أن الإصدار المصري لسندات الساموراي بالسوق اليابانية، نجح في جذب العديد من المستثمرين اليابانيين، حيث لاقي إقبالاً كبيراً منهم، بما يدل على ثقتهم في صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق مستهدفاته في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية الراهنة.

وأضاف الوزير، أن هذا الإصدار يتميز بمواصفات ذات طبيعة خاصة نظراً لاختلاف السوق اليابانية عن الأسواق الدولية الأخرى، حيث إن المستثمر الياباني أكثر انتقاءً في سياساته الاستثمارية وأكثر إقبالاً على الاستثمار في أدوات دين الدول ذات التصنيف الائتماني المرتفع.

وأوضح أن هذا الإصدار يأتي ضمن خطة وزارة المالية الناجحة في تنويع أدوات الدين، وعملات وأسواق الإصدارات، وشرائح المستثمرين، وإطالة عمر الدين، وخفض تكلفة الدين الخارجي ومن ثم خفض تكلفة التمويل.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

المركزي المصري يقرر رفع أسعار الفائدة 1% في اجتماع استثنائي

السيسي يوجه بإعداد حزمة إجراءات لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية على المواطن

البنك المركزي يُطلق صندوقاً لدعم التكنولوجيا المالية والابتكار في مصر

المركزي المصري: ودائع البنوك ترتفع إلى 6.45 تريليون جنيه في ديسمبر 2021